تابعنا على :

التطبيقات و البرامج

إضافات البرامج

ads

بيغبيليسبلسق

الدورات المتاحة

bwxbwx
يتم التشغيل بواسطة Blogger.

آخر الآخبار

مقالات

اعلان أسفل صورة الموضوع

أهم 10 مواصفات لموقع الكتروني ناجح

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته في موضوع اليوم سنناقش إحدى أهم العناصر المهم في بناء موقع على شبكة النت أل وهي التحدث عن أهم 10 مواصفات لموقع إلكتروني ناجح بامتياز حيث سنتحدث عن العناصر هذه باختصار وسنقوم بعمل موضوع لكل عنصر على حدة وتفصيل شرحه ليصل موقعك إلى القمة إن شاء الله.

صديقي من منا لا يحلم بأن يكون في القمة ويصبح حديث العام والخاص ذلك فلان (الذي هو أنت) شخص ناجح لديه موقع جميل ورائع يقدم أغلب ما يحتاجه الزائر من راحة وفائدة، سأكون من متابعيه طبعا فهو مثال الشخص الناجح، هل ترى لماذا يجب امتلاك موقع ناجح؟ دعونا لا نتكلم على الربح لأنها آخر شيء يفكر فيه صاحب الموقع الالكتروني الناجح، فإذا بنى موقعا إلكترونيا ناجحا ودخله الزوار فإنه بذلك يحافظ عليهم ومن هنا يفكر بالأرباح لأن لديه زبائن إن صح الكلام لا زوار عابرين وفقط والزائر المستهدف هو أهم بألف مرة من زائر عادي وعابر، هل فهمت قصدي اللآن؟
إذا فكر بإيجابية لأنك وببساطة مع تطبيق كل ما يوجد في هذا الموضوع ستنجح في المجالين معا الشهرة وربح المال من الأنترنيت، لأنك ببساطة بموقعك الناجح استطعت جلب آلاف الزوار من كل مكان  وهنا نطبق أهم قاعدة في العمل على الأنترنيت
موقع ناجح + زوار مستهدفين = أرباح كبيرة
الأن سنشرح إثنين من أهم العناصر التي يجب توافرها  في الموقع الالكتروني الناجح:

1 – اختيار عنوان جذاب يرتبط بمحتوي موقعك :
العنوان الخاص بالموقع هو أول خطوة يقوم بها أش شخص يريد بناء موقع مهما كان ولكن المن يريد موقعا الكترونيا ناجحا فسيفكر طويلا - وهذا هو الواقع - في عنوان الموقع لأنه يعتبر أهم عنصر وأول بداية نحو بناء الموقع، ولذا وجب التفكير كثيرا في عنوان الموقع ووجب أيضا اختيار عنوان للموقع يكون له علاقة بمحتوى الموقع وليس عنوان وكفى لأنك من خلال موقعك ستحدد الزائر المستهدف، وخوارزميات غوغل ذكية جدا فهي تحدد محتوى الموقع من مواضيع وروابط من خلال العنوان.
عنوان مناسب = زائر مستهدف

2 – موضوعات حصرية قدر الإمكان ، وان تكون معبرة ودقيقة .
المحتوى يعتبر اهم عنصر بعد عنوان الموقع مباشرة، لأن المحتوى هو ما يبحث عنه الزائر وكنصيحة يقدمها الألاف من أصحاب المواقع والمحترفين في هذا المجال: إبتعد عن النسخ واللصق لأنه ببساطة سترمي بموقعك في أسفل الترتيب، إضافة لذلك فخوارزميات غوغل مصممة أيضا لتتبع المواضيع المعاد كتابتها كما هي، وبذلك فأنت تهدد موقعك بالحذف من طرف إدارة غوغل لأنك ببساطة لا تقدم شيئا جديدا بل تنقل المواضيع وفقط إذا ما فائدتك لدى غوغل هنا؟، سؤال يجب أن تمر عليه في كل موضوع تريد نقله من موقع أخر (انتظرونا لاحقا في موضوع حول كتابة موضوع منقول وحصري في نفس الوقت وغوغل لن تعرف بالأمر إلى الأبد ) كيف ذلك ببساطة العقل البشري أكبر من خوارزمايات غوغل.
نعود إلى العنصر، حيث قلنا أن المحتوى الحصري يبحث عنه الملايين من الزوار وفي كل المجالات، إذا لا تستهن بعدم قدرتك على الكتابة ابدا وأبدأ رحلة التدوين من الآن، في أخر الموضوع سأقدم لك طرق ناجعة جدا لتساعدك على كتابة موضوع حصري.
نحن نتكلم عن الموضوع الحصري، وتسأل نفسك ماذا يقصد هذا بالموضوع الحصري،
صديقي الموضوع الحصري ببساطة هو موضوع مكتوبة بعناية شديدة متوافقة مع أحدث خوارزميات غوغل الخاصة بالسيو، وبحصولك على هذا الموضوع فإن غوغل سيقدم لك أرشفة قوية لموضوعك وسيضعه في مقدمة البحث لأنك وببساطة تعالج تلك القضية التي يريدها الزائر.

تحدثنا عن أهمية الموضوع الحصري، وفوائده، لكن أنت تسأل نفسك ثانية كيف أحصل على هذا الموضوع؟ أو بالأحرى كيف أكتب موضوع حصريا، ومفيدا ويريده الملايين، هنا يتدخل عامل اسيو في موضوعك لأنك لن تكتب موضوع حصريا كأنك تكتب بحثا لأستاذ فقد أشرت سابقا أن العقل البشري أقوي من خوارزميات غوغل التي هي في الأصل عبارة عن معادلات رياضية معقدة جدا.

أهم العناصر لكتابة الموضوع الحصري:
أ- الأسلوب الخاص: أهم عنصر فأسلوبك في الكتابة هو مايعطي نكهة خاصة للموضوع وهو أكثر شيء تحبه عناكب البحث الخاصة بغوغل.
ب- الكلمة الأساسية أو الكلمة المستهدفة: نعم فالكلمة المستهدفة التي يدور حولها موضوعك مهما كان بالعربية أو الإنجليزية، او ما تسمى أيضا بالنيتس، فهي أهم عنصر لكتابة الموضوع، وبحصولك على الكلمة الأساسية يبقى لك فقط أن تختار كلمات متغفرعة لهذه الكلمة وتكتبها في مسودة لأنك ستحتاجها جميعا.
ج- تنضيم الفقرات: أي يجب عليك كتابة موضوع مميز من خلال كتابة مقدمة ومحتوى وخاتمة، وهنا يأتي دور الكلمة الرئيسية والكلمات الفرعية التي حضرناها سابقا، حيث ستقوم بتوضيف الكلمة الرئيسية على الأقل 3 مرات في موضوعك مع ملأ  الموضوع بالكلمات الفرعية، توقف أنا لا أقصد هنا حشو الكلمات وفقط، بل اترك ابداع كتابتك يوضف تلك الكلمات وها انت حصلت على موضوع حصري 100% و يتعدى 200كلمة .
الموضوع الحصري والمعبر هو ما يريده غوغل
المقال = 70% من المحتوى

3 – تقسيم الموضوع الي عناوين جانبية ان امكن .
هنا يمكن تقسيم العنصر هذا إلى قسمين، حيث يمكنك الكتابة لجمهور مستهدفو واسع من الناس، أو الكتابة لجمهور مستهدف فقط ، لكن قرأت مستهدف وواسع فلا تفرح كثيرا لأنه ليس بالأمر السهل على الإطلاق ويلزمك أكثر من 5 مدونين على الأقل لموقعك لتهتم بالكم الهائل للمواضيع. أنا لا أثبط عزيمتك بل على العكس فالمثل الجزائري ضربة بفاس كبير خير من عشر ضربات بفاس صغير، نعم ستسأل كيف ذلك، نعم فهذا العنصر بصفة عامة يتحدث عن اختيار النيتش المناسب أو النيتشات المناسبة، هنا إذا كنت ستكتب لنيتش واحد فلا بأس حيث يمكنك الاهتمام به وحدك دون مساعدة إن شاء الله، لكن في حالة كتابتك لمجموعة من النيتشات فهذا أمر صعب أول شيء ستتعرض له هو الضغط، لذا نصيحتي لك إذا كنت تريد الكتابة لنيتشات كثيرة لموقع إلكتروني عام فأبدأ بالأول وهو كتابة مواضيع لنيتش واحد وأعمل لها سيو وأوصلها للنتائج الأولى للبحث في غوغل، ثم أترك ذلك النيتش وأبدأ بكتابة مواضيع جديدة لنيتش جديدة وقم بعمل روابط داخلية مع مواضيعك للنيتش الأول وانتظر النتائج وهكذا كلما وصل نيتش كتبت له أتركه واكتب لنيتش أخر، هذا في حال تريد الكتابة لمجموعة كبيرة من النيتشات.

4 – اختيار الوان مريحة للعين .
القالب يعتبر أهم شيء في بناء الموقع وبالتحديد الألوان فهي التي تحدد نسبة بقاء الزائر في موقعك، لذا وجب الاهتمام بهذه النقطة جيدا، واحترم الألوان من خلال وضع ألوان جذابة مريحة للعين خاصة ولها خاصية المسك أو الاحتفاظ بالزائر، كيف ذلك أنظر لأكبر المواقع الناجحة في الويب وأنضر لسلسلة الالوان المستعملة فيها، ومن تلك المواقع قم انت بأخذ فكرة على نمط تلك الالوان والألوان المتناسقة لأن تلك الألوان تم الحصول عليها من خلال دراسة طويلة للموقع وبقاء الزائر فيه من قبل مختصين في اللون، أي أنك انت الأن لديك الحل مباشرة فلا تفكر ولا تجرب فقد قام بعملك مختصون في اللون فقط قم بأخذ مجموعة الالوان المستعملة في هذه المواقع الكبيرة وأبدأ رحلة تلوين موقعك واحترم سلسلة الألوان المتدرجة لأنها الأفضل،
حاليا ظهر نضام جديد للألوان أو ما يسمى بألوان الفلات فلا تهمل هذا التحديثة في البيئة اللونية للمواقع لأنها أكثر جاذبية وأريح للعين. 

5 – التواصل مع الزوار عبر نموذج التعليقات كذلك مواقع التواصل الإجتماعي .
أن قراءة الزائر لموضوعك فإنه سيترك عنده انطباعا وهو يريد التعبير عنه في تلك اللحظة، بكلام لك ، وانا أقصد أن تقوم بتمكين خاصية التعليقات سواء تعليقات غوغل أو تعليقات الشبكات الاجتماعية مهما كانت، ولكن لا تترك التعليقات التي يضعها الزوار بلا رد بل حاول قدر المستطاع الرد على هذه التعليقات، لأنها العنصر الوحدي الذي يجيز لك التواصل مع زوارك.

6 – اتاحة خاصية الإشتراك عبر البريد الإلكتروني في موقعك ليصل للزائر كل ماهو جديد .
من أهم الخواص التي يجب توفرها في الموقع الناجح، فصندوق الاشتراك بالبريد الالكتروني هو هو همزة وصل بين زوارك المستهدفين وموقعك، لأن هذه الخاصية تقوم بعمل اشعارات مسبقة من خلال ارسالك لزوارك ومتابعيك عبر الربريد الالكتروني رسائل تتحدث عن جديد الموقع وماذا أضضفنا في الموقع، في نضري هذه الخاصية أحب أن أسميها البيت بيتك لأنها تجعلك مع متابعك قربين أكثر، وهذه الخاصية يستفيد منها الألاف بل الملايين في بيع المنتجات لأنها من اهم الخصائص المساعدة على الربح من الأنترنيت، وسنخصص لها موضوع إن شاء الله ونشرحها بالتفصيل.


7 – اضافة اداة بحث داخل الموقع لتسهل علي الزائر الوصول الي ما يريدة .
أداة البحث في الموقع هي من أهم العناصر التي يجب عدم الاستغناء عنها في أي موقع مهما كان، لأنها توفر للزائر عناء البحث في أطراف الموقع بدون فائدة، فهي تساعده فبمجرد بحثه عنا يريد أن وجده فسيقرأ ما يبحث عنه وإن لم يجده فسيبحث في موقع أخر لأن ليس كل المواقع كاملة فأكبر المواقع تغفل عن أبسط ما يريده الزائر.

8 – استخدام صور ذو جودة معقولة وبأحجام صغيرة .
الصور تعتبر أهم عنصر في أي موقع لأنها ستوضح للزائر محتوى الموضوع بطريقتها لأنها تعبر عن المحتوى، وليست أي صورة وفقط بل أن تكون صورة ذات جودة معقولة ولها علاقة بالموضوع وأن يكون حجمها صغير أو متوسط لأن ذلك يساعد في سرعة اقلاع او فتح الموقع.
الصورة = 20% من المحتوى

9 – وضع شرح بالفيديو ان امكن .
الفيديو أصبح في الوقت الحاضر من أهم طرق إيصال المعلومة فنلاحظ التلفاز في الحياة اليومية، أما في الأنترنيت فاليوتوب بالدرجة الأولى، لذا يجب الاهتمام بهذه النقطة، ووضع فيديو في كل موضوع يحتاج الشرح المبسط.
الفيديو = 10% من الحتوى

10 – وضع صفحة ( معلومات عنا / اتصل بنا ) لأنهما من الصفحات الأساسية داخل الموقع .
من أهم العناصر والتي يغفل عنها الكثير من أصحاب المواقع فصفحة اتصل بنا تقرب الزائر منك كثيرا فقد ينوهك لخطا في الموقع أو موضوع محذوف أو أي شيء متعلق بموقعك ويتعدى الأمر إلى طلب موضوع أو شرح لموضوع ما لذا فهي مهمة جدا، أما صفحة معلومات عنا فهي الرابط بينك وبين زوارك ليتعرفوا على هذا الشخص الذي يقدم لهم المساعدة ويقدم لهم يد العون ويكتب لهم ويتعرفون على شخصه، فالشخص الذي يعرفه زائره أفضل وأصدق من الشخص المخفي الذي لا يعرفه زائره وتختلف درجة الثقة في تصديق مايكتب على حائط المعروف والمجهول، لذا وجب أسضا الاهتمام بهذه الصفحة ولو كانت معطياتها رؤوس أقلام تصف حالك بالطبع.



إلى هنا أصدقائي انتهينامن شرح أهم 10 مواصفات لموقع إلكتروني ناجح اتمنى أن يعجبكم الموضوع وجزاكم الله خيرا التعليق على الموضوع لأنه اخذ مني وقت كبير للشرح والتفكير، فتعليقكم هو مانبحث عنه وهو ما نعتبره التشجيع الذي نريده لنواصل تقديم المزيد.

وشكرا لكم

نلقاكم في مواضيع أخرى بحول الله  

هناك 6 تعليقات:

  1. بجد والله رووووووووووعة استمر على كده و
    جزاك الله خير

    ردحذف
  2. بارك الله فيك ، بساطة في الطرح، وجمالية في التناول

    ردحذف
  3. بارك الله فيك موضوع مفيد

    ردحذف

تعليقكم تشحيع لنا

فيديوهات

كـيــف ؟

المشاركات الشائعة

تصميم: محترفي الحاسوب